الجمعة، 24 أبريل 2020

كيف تصبح مبرمج بدون شهادة ؟

كيف تصبح مبرمج بدون شهادة ؟

السلام عليكم و رحمة اللّه ، مرحبا أيها الرفاق و أهلا بكم على غزاوي تك ، اليوم سنصلط بعض الضوء على موضوع ذو أهمية بالغة سأل عنه كثيرون ، وهو : كيف يمكن للمرئ أن يصبح مبرمجًا بدون شهادة جامعية في مجال البرمجة ؟ و بالرغم من الأساطير الشائعة حول هذا الموضوع و صعوبة حدوثه في نظر البعض ، إلا أنه بالتأكيد يمكنك أن تصبح مبرمجا من دون شهادة جامعية .
تعتبر البرمجة إحدى أكثر المهن التقنية ربحا ، حيث يحصل مطوروا البرمجيات على راتب قدره 95510 دولار سنويًا ، أما معدل البطالة في هذه المهنة فقدره 2.5٪ فقط (حسب إحصائيات أمريكية) ، و بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المهنة توفر التوازن بين العمل و الحياة الشخصية بشكل شبه مثالي .
إن كلمة " مبرمج " يمكن أن تعطي ثلاثة معانٍ مختلفة ، أولها ، شخص بالكاد لديه معرفة أو خبرة كافية في مجال البرمجة و يكتب أسطر برمجية قليلة باستخدام لغة ترميز ( مثل HTML ) أو لغة برمجة نصية معينة ( PHP كمثال )  و يعتبر نفسه / نفسها مبرمج .
المعنى الثاني الذي يمكن تأويله من خلال كلمة مبرمج ، هو نفس المعنى ، مبرمج ، لكنه هذه المرة مختلف ، فهو مبرمج حقيقي لديه خبرة عملية في البرمجة و أيضا له معرفة جيدة بما فيه الكفاية حول كيفية حل المشكلات المعقدة برمجياً باستخدام المنطق البرمجي ، وعادة ما يقوم هذا النوع بتصميم التطبيقات و البرامج للشركات التي تستقطب مهاراتهم و قد يعملون في بعض الأحيان لحسابهم الخاص عبر الإشتغال على أفكار و مشاريع برمجية قوية .
ثالثًا ، هناك من المبرمجين من يكتبون الأكواد من أجل المتعة فقط ولا اهتمام لهم بغير ذلك ، هؤلاء الأشخاص لا يتابعون حياتهم المهنية بالعمل كمبرمجين و لكنهم يساهمون في فتح مستودعات تحتوي على أكواد مصدرية مفتوحة كما أنهم يقومون عادة بمساعدة الآخرين على تعلم البرمجة ، و هؤلاء يختلفون عن الأشخاص الذين ينتمون إلى الفئة الثانية لأنهم لا يبرمجون من أجل المال أو لقمة العيش .
حسنا ما علاقة هذا كله بسؤالنا الأول ، أقصد حول إمكانية أن تصبح مبرمج بدون شهادة لعينة ، حسنا سأجيبك ، إن في كل هذه الفئات التي تحدثنا عنها أعلاه لا يوجد فيها أي شرط ضروري للحصول على شهادة من أي كلية أو معهد ، لأن المبرمج المحترف لا يحتاج شهادة ليعرض بها قدراته ، كل ما في الأمر أنه يجب أن يكون لك شغف في هذا المجال و أن تحب البرمجة و تبذل جهدك في تعلمها . فبقدر ما أنت ملتزم و مكرس لوقتك و طاقتك لهذا المجال، لن يسألك أحد عن شهادتك مهما كانت ، لأن خبراتك و مهاراتك هي التي تتحدث نيابة عن شهادتك .
إن مجال تكنولوجيا المعلومات ربما هو المجال الوحيد الذي يمكِنك من خلاله أن ترى أشخاصا ذوي تخصصات مختلفة و لهم خَلفيات علمية مختلفة يمارسون البرمجة ، سواء كان مهندسًا ميكانيكيًا أو أستاذ تاريخ أو أي شخص عادي غير حائز على شهادات من أي نوع . و هناك تقرير استطلاعي أجراه موقع WashingtonPost يفيد بأن 27 بالمئة فقط من خريجي الجامعات لديهم وظيفة متعلقة بتخصصهم !
وفي مقابلة أجرتها صحيفة التايمز مع آدم براينت ، وهو رئيس الموظفين في شركة غوغل ، قال آدم أن " نسبة الأشخاص الذين يشتغلون في غوغل و ليس لديهم أي تعليم جامعي قد ازداد عددهم مع مرور الوقت " .
وقال أيضا :
"عندما تنظر إلى الأشخاص الذين لا يذهبون إلى المدرسة والذين شقوا طريقهم في الحياة من دونها ، فهؤلاء بشر استثنائيين "  و أضاف : " يجب أن نبذل قصارى جهدنا للعثور على هؤلاء الأشخاص " .

لذلك ، يجب أن يكون واضحًا لكم يا قرائنا الكرام أن الشهادة ليست هوية لتوثيق مهاراتكم ، فهناك العديد من الوظائف الأخرى التي لا تطلب سوى إظهار موهبتك .
والآن دعونا نرى بعض النقاط المهمة حول ما يلزمك لتكون مبرمجًا محترفًا و كيف تبدأ و ما الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتحقيق ذلك .

كيف تصبح مبرمجًا بدون شهادة ؟

أولا ، اتخذ الخطوات الأولية :

الشاغل الكبير و الرئيسي عند المبتدئين قبل تعلمهم لمهارة جديدة هو " كيف وأين أبدأ ؟ " وعادة يطرح هذا السؤال بسبب وفرة المصادر المتاحة على الإنترنت والكثيرةِ الكم ، منها المدفوعة و المجانية كذلك.
لحل هذه المشكلة ننصحك بالبدء من أشياء أساسية للغاية ، مثل تعلم لغة الترميز السهلة HTML متبوعة بـ CSS و لغة JavaScript ، بالطبع يمكنك تعلم كل هذه الأمور ​​مجانًا على Youtube ( ننصح بتعلم هذه التقنيات من قناة الأستاذ أسامة محمد على اليوتيوب و التي أعتبرها من أفضل القنوات العربية التي تختص بتعليم تقنيات الويب ) . بعد تعلمك لهذه اللغات ستكون قادرا على تصميم مواقع إنترنت ثابتة مع بعض المؤثرات المرئية المتحركة ، و صدقني أنك ستشعر بالرضى و الفخر بعد أن ترى نفسك قادرا على تصميم مواقعك الخاصة .
بعد أن تتم ذلك ، توجه الآن نحو تعلم كيفية إنشاء مواقع ديناميكية ، وهذه تختلف قليلا عن النوع الأول حيث أنها ليست فقط تصميم ثابت ولكنها تستطيع القيام بوظائف معينة مثل إرسال الإميلات و الرسائل و التواصل مع قواعد البيانات ... ، نقترح البدء بلغة PHP الشهيرة لأنها لغة برمجية قوية و سهلة التعلم و الأفضل أنها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتقنيات الثلاثة الأولى .

قد تحب أن تبدأ أيضا بإطار العمل Django المبني بلغة Python كونه سيكون أسهل نسبيًا في التعلم ، ولكن تذكر أن تتعلم أساسيات لغة Python قبل ذلك ( أيضا ستجد كل ما تبحث عنه في يوتيوب) ، ثم انضم إلى منصات البرمجة المختلفة المجانية عبر الإنترنت مثل Github و Codechef و Hackerearth لممارسة و تطبيق معرفتك ، و بذلك ستبدأ في تعلم المنطق البرمجي و كيفية حل المشكلات برمجيًا . ليس من الضروري أن تتبع نفس المسار المذكور أعلاه ، يمكنك أن تبدأ رحلتك باستخدام أي لغات برمجية أخرى مثل لغة C أو ++C أو Java أو #C .. إلى آخره .

خطة تعلم قوية من خمس خطوات

الخطوة 1 : استمتع بما تفعله

أولا وقبل كل شيئ ، حين تختار أن تتعلم شيئا ما فحينها يجب عليك أن تستمتع بالقيام به ، خاصة إذا كان ذلك الشيئ هو مجال عملك أو وظيفتك . تريد أن تتفوق في مجال البرمجة ؟ يجب أن تشعر بالسعادة خلال ممارستك لها ! و خذها نصيحة من هذا المبرمج الفاشل ، لأنه عادة ما تكون الحكمة عند الفاشلين أكثر من الذين لم يفشلوا قط وذلك لأن الفاشل واجه مشاكل كثيرة فاستفاد منها و تعلم ، إن البرمجة تحتاج الكثير من الحماس و الصبر و المثابرة و الإجتهاد و الأهم من ذلك هو إكمال عملية التعلم و التطبيق .
فالحماس هو السمة الرئيسية التي يراها القائمون بالمقابلة المهنية في أي مرشح محتمل خلال عملية التوظيف في شركة مثلا ، و بإمكانك العثور على العديد من خريجي جامعات علوم الحاسوب هناك حاملينَ درجات و شهادات كثيرة متنوعة ، و لكنهم يفتقرون إلى الحماس ، الحماس لممارسة البرمجة ، وصدقني الشركة لا حاجة لها إلى مثل هؤلاء الأشخاص حرفيًا .
استثمر وقتك في البرمجة و عوّد نفسك عليها عبر الاشتغال على بعض المشاريع البرمجية الجيدة ، و قم بزيارة منتديات البرمجة يوميًا لأنها تضم كنوزا عظيمة من الأكواد و خبرات المبرمجين ( مثل منجم Stackoverflow ) .

الخطوة 2 : الممارسة ثم الممارسة

خلال مرحلة تعلمك حاول أن لا تركز فقط على الجانب النظري ، يجب أن توازن بين ما يمكنك التفكير فيه بذهنك و بين ما تستطيع القيام به عمليا . إن البرمجة تحتاج منك أن تطبق أي شيئ تتعلمه مهما كان بسيطا ، فالممارسة ترسخ المفاهيم في عقلك و تجعلك تتعود على كتابة الشيفرات البرمجية و تعودك على التفكير بالمنطق و أيضا تساعدك على اكتشاف المشكلات بسهولة و حلها بأفضل الطرق .
وهذا يعني أن عليك تكريس الوقت لإتقان البرمجة بحيث يجب عليك تخصيص قدر كبير من الوقت كل يوم ليس للتعلم فقط ولكن أيضا للممارسة و التطبيق . ولا تظن أنه بإمكانك أن تصبح مبرمجا بعد 10 ساعات من التدريب ، الأمر يحتاج وقتا .

الخطوة 3 : المشاركة مع المبرمجين الآخرين

توجد منتديات و مجتمعات مختلفة و مستودعات مفتوحة يمكن للمبرمج المبتدئ الانضمام اليها ، وهذه ستكون خطوة نافعة بحق لأنها ستجعلك تتصل بأشخاص آخرين في نفس الاختصاص و تمكنك من الإطلاع على الأكواد الخاصة بهم ، و بهذا ستتمكن من معرفة كيف يفكرون و كيف يكتبون الشيفرة البرمجية ، مما سيكسبك معلومات إضافية كثيرة .
غالبًا ما يكون الأشخاص في هذه المجتمعات ودودون للغاية و يحبون مشاركة معارفهم مجانًا . ومن المعروف أنه يتم تنظيم تحديات البرمجة عبر الإنترنت سواء على المستوى المحلي أو العالمي من قبل هذه المجتمعات لتحفيز المبرمجين على تطوير قدراتهم و أيضا لتعزيز ثقافة البرمجة في جميع أنحاء العالم .
يُنصح أيضًا بالمشاركة في المستودعات المفتوحة لتطوير البرامج بشكل أكثر اندماجا مثل Github و من ثم المساهمة بمعرفتك من خلال التعاون مع العديد من المبرمجين من جميع أنحاء العالم . تستضيف الأنظمة الأساسية مثل Github مشاريع مفتوحة المصدر و تتيح للأشخاص من أي مكان العمل مع مبرمجين آخرين في أي مشروع محدد . وفي أيامنا هذه تعتبر تجربة التعامل مع Github بمثابة نقطة إضافية جيدة لإضافتها في السيرة الذاتية لك كمترشح أثناء مقابلات العمل .

الخطوة 4 : ابني مشاريع برمجية حقيقية

بعد أن تجد نفسك قد تعلمت أساسيات لغة البرمجة التي اخترتها في البداية ، يبقى أمامك الآن أن تبدأ في الاشتغال على برامج و مشاريع حقيقية ، دعك من التمارين البسيطة حول الحلقات التكرارية و البنيات الشرطية ، يجب أن تجد أفكار لتطبيقات معينة و تقوم بالعمل عليها من أجل أن تطور من نفسك أكثر و أكثر و تكتسب خبرة أكبر في هذا المجال .
حسنا، لنقل أنك اخترت لغة البرمجة PHP ، هناك الكثير و الكثير من الأشياء التي يمكنك أن تشتغل عليها باستعمال هذه اللغة كتدريب حقيقي لك . على سبيل المثال ، يمكن أن تبدأ في محاولة برمجة أول موقع كامل لك و ليكن هذا الموقع على شكل مدونة بسيطة مثلا، من خلال تنفيذك لهذه الفكرة ستقوم بتطبيق كل ما تعلمته سابقا ولكن بشكل عملي أكثر وبهذا ستستطيع أن تتعرف على الظروف و البيئة التي يشتغل بها المبرمج و ماذا يواجه و ماذا يحتاج أثناء عملية البرمجة وكيف يحل المشاكل التي تعترضه .
 وهكذا حتى تجد نفسك قد فهمت كيف يتم صناعة البرامج من البداية حتى النهاية و ستجد نفسك بعدها قادرا على الولوج إلى عالم الشغل و الحصول على أول عميل لك ، و يجدر بالذكر أن المشاريع التي تقوم ببنائها كتطبيق لما تعلمته يمكن أيضا أن تجعلها عينات تستعرضها على العميل أو حتى إذا ما تقدمت للعمل في شركة معينة بحيث تكون مثالا لأعمالك السابقة التي قمت بها .

الخطوة 5 : إبدأ العمل كمبرمج حر

يعتبر العمل الحر Freelancing أحد أقوى الطرق لتعزيز مهارات المبرمج ، و من ناحية أخرى فهو يخلق أيضًا مصدر دخل ثانوي إن لم يكن أوليا للمبرمجين .  وعلى الرغم من أنه ليس من السهل الإنضمام الى المجتمع المستقل و لكن إذا كنت قد اتبعت الخطوات السابقة و جمعت بعض الخبرة في مجال البرمجة فمن الجدير منحها فرصة و الولوج إلى عالم العمل الحر .
و أخيرا نأمل أن يقدم هذا المقال فهماً موجزاً لما يتطلبه الأمر كي يصبح المرئ مبرمجاً دون الحصول على شهادة علمية و نأمل أيضا أن يزيل شكوك قرائنا حول هذا الموضوع . و إذا استمرت الشكوك فلا تتردد في طرحها في قسم التعليقات ، سنحب الإجابة عنها بالتأكيد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق