الأحد، 2 يونيو 2019

ما هي انواع الـ VPN, وما هو النوع الافضل لك ؟







الـ VPN او ال Virtual Private Network أصبح من الضروريات في عالمنا العربي، فمع انتشار الاختراقات و انتهاكات الخصوصية أصبح من الضروري تأمين الاتصال و اخفاء الهوية على الانترنت و ال VPN خير معين على ذلك.
لكن معظم الناس يشعر بالحيرة عندما يقرر استخدام فكرة الـ VPN. اي نوع اختار و ما هو الامثل لي؟ سنحاول في هذا المقال مناقشة أنواع الفي بي ان و توضيح الفروقات بينها.

PPTP

ترمز PPTP الى عبارة Point-to-point tunneling protocol و يعتبر هذا النوع هو الاقدم على الاطلاق و يسهل ضبطه في أي جهاز إلا أنه عام و متاح للجميع مما يعني سهولة اختراقه لهذا ينصح بالابتعاد منه للدواعي الامنية

OpenVPN

هذا النوع هو نتاج لجهود رواد التقنيات المفتوحة المصدر و يستخدم هذه التقنيات في اجراء الاتصالات مثل OpenSSL encryption library , يعمل هذا النوع على جميع المنصات تقريبا (لينيكس , اندرويد , iOS ,ماك و ويندوز ) و يمتاز بأمان اكثر مقارنة بالنوع الاول لكن يعيبه صعوبة الضبط و التركيب و احتياجه لبرامج اضافية للقيام بالامر.

L2TP/IPsec

و ترمز لـ Layer 2 Tunnel Protocol , هذا النوع متاح تقريبًا في جميع أنظمة التشغيل والأجهزة الحديثة , يمتاز بأمان عالي كالذي في يمتاز به ال OpenVPN إلا أنه يعاني مشاكل في تخطي الجدار الناري (Firewall) ويعمل على منفذ (Port) واحد يمكن قفله. إذا يمكن اعتباره أفضل من النوع الثالث لكنه أقل فعالية من النوع الثاني

SSTP

و هي اختصار للعبارة Secure Socket Tunneling Protocol تم تقديم هذا النوع اول مرة مع النسخة الأولى من ويندوز فيستا و هو مخصص ليعمل بفعالية عالية على نظام التشغيل ويندوز على وجه الخصوص. فإذا كنت من مستخدمي ويندوز فإن هذا النوع هو الافضل لك على الاطلاق. فهو يعالج مشكلة الجدار الناري الموجودة في L2TP باعتماده طريقة عمل OpenVPN و يسهل ضبطه على الجهاز و بالطبع هو أفضل من PPTP.
نخلص إلى أن OpenVPN هو الخيار الافضل على الاطلاق، و لكن هذا لا يلغي أهمية الانواع الاخرى. فعلى حسب الحاجة لاستخدام VPN يمكنك اختيار النوع المناسب لك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق