الجمعة، 24 أبريل 2020

أعلى 10 لغات برمجة أجرا لسنة 2020



أعلى 10 لغات برمجة أجرا لسنة 2020
بما أنك تقرأ هذا المقال هنا على قراصنة العلوم ، فهذا يعني أنك تفكر في تعلم بعض لغات البرمجة الجديدة التي ستساعدك على الحصول على راتب أو أجر جيد في سوق الشغل لسنة 2020 وأيضا في السنوات المقبلة الأخرى ، و لا يهم ما إذا كنت مبتدئًا أو متمرسًا في هذا المجال لأنه من الطبيعي التفكير في الحصول على وظيفة ذات عائد ممتاز سواء كنت في بداية مشوارك أو كانت لك خبرة سابقة بالفعل .


ولأننا نهتم بالبرمجة على هذه المدونة و نهتم بلغاتها المتعددة فقد قررنا اليوم أن نحصي أفضل اللغات التي تحصل على أجرٍ عالي في سوق الشغل بغض النظر عن العوامل الأخرى مثل مدى أداء اللغة و فعاليتها أو سهولة التعلم ، وذلك وفقا لاستبيان نشره موقع Stack Overflow الشهير ، و طبعا مع اختلاف المناطق والبلدان حول العالم فإن الراتب أيضا يتغير ، ربما حسب كمية الوظائف المتاحة في سوق البرمجة أو حسب كفاءة الموظف وخبرته . فهيا نتعرف على لائحة لغات البرمجة ذات الراتب الأعلى في السوق .




أعلى 10 لغات برمجة أجرا لسنة 2020 









هذه هي اللغات ذات الأجر العالي لسنة 2020 حسب موقع Stack Overflow


1. لغة Kotlin





منذ العامين الماضيين أصبحت لغة البرمجة Kotlin من اللغات الأكثر شهرة ، فهي لغة سهلة تم تطويرها من قبل شركة JetBrains  وأصبحت الآن اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات الأندرويد بعد أن كانت لغة Java تتصدر الواجهة لسنوات .


 تزداد شعبية هذه اللغة يوما بعد يوم منذ أن جعلتها غوغل اللغة الرئيسية لتطوير التطبيقات ، وأفضل ما في هذه اللغة أنها تعمل على نظام الـ JVM أو Java Virtual Machine ، كما أنها تصلح للاستخدام بجانب لغة JavaScript لكل من الواجهة الخلفية وأيضا لتطوير الواجهات الأمامية مما يجعل كوتلين لغة متعددة الاستخدامات . وبالتالي إذا كنت تبحث عن لغة قوية وذات دخل مادي عالي للعمل على بيئة الأندرويد فـ Kotlin هي اللغة الأنسب لك .




2. لغة Objective C




هذه اللغة هي نسخة مطورة من لغة C وهي اللغة التي تستخدمها شركة Apple لتطوير وبناء نظامي IOS و OS X وتستخدمها آبل في برمجة و بناء واجهة التطبيقات . و تصرح شركة آبل بأن مبرمجي لغة Objective-C هم غالبا قيد الطلب كما أن راتب هذه اللغة يمكن أن يكون عالي جدا مقارنة باللغات الأخرى كونها اللغة الأساسية في الشركة ، طبعا مع إضافة لغة Swift الجديدة إلى الساحة أيضا .




3. لغة Rust 




هي لغة برمجة تم تطويرها بواسطة مطوري شركة Mozilla Firefox وتعتبر من أفضل اللغات التي يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ، وقد تم تصنيفها كأفضل لغة برمجية لسنة 2018 .


تتبع Rust نظام كل من ++C و C فيما يتعلق بالأمان و السرعة و المرونة ، السبب الرئيسي لشعبية هذه اللغة هو توفرها على نظام حفظ الشيفرة البرمجية الذي يمنع المتطفلين من الوصول إلى الكود الخاص بها . وبسبب التقييمات العالية للغة Rust فقد بدأت كل من Coursera و Dropbox في إظهار الاهتمام بها ، كما أنه من المحتمل أن يزداد الاهتمام بهذه اللغة في المسقبل القريب .




4. لغة Go 




لغة مفتوحة المصدر يتم تطويرها بواسطة غوغل ، وتعرف أيضا باسم Golang وهي لغة برمجية مفضلة لمحبي لغة Python كونها قريبة منها في الشبه وطريقة كتابة الشفرات . كما أنها لغة بسيطة تماما مثل بايثون ، وهي خيار جيد لبدئ تعلمها باعتبارها لغة معتمدة في شركة غوغل وأيضا لأنها سهلة التعلم وبسيطة. و تستخدم Go في الغالب في وادي السيلكون ، ما يدل على أنها تحظى براتب جيد جدا في الغرب ، إذ يصل راتب مطوروا هذه اللغة في الولايات المتحدة حوالي $136k سنويا !




5. لغة #F 




تم تطوير وتصميم لغة #F بواسطة شركة مايكروسوفت لتستخدم بشكل أساسي في البيانات الإحصائية و التطبيقات الصناعية و البحث العلمي و تحليل البيانات و تصميم الألعاب ...


و لدى لغة #F مجموعة غنية من المكتبات التي تساعدها على التعامل مع كل مجال من هذه المجالات المختلفة بغض النظر عما إذا كان الهدف تطبيقًا قائمًا على الويب أو تطبيقًا قائمًا على سطح المكتب أو تطبيقًا على الأجهزة المحمولة .


و وفقا لتقرير أجراه موقع Stack Overflow فإن #F تعد واحدة من أفضل التقنيات التي أنتجتها مايكروسوفت حيث أصبحت أكثر شعبية منذ بداياتها إلى الآن ، و ستصبح قريبًا لغة برمجة ذات تصنيف عالي .




6. لغة Scala 




سكالا هي الأخرى لغة برمجة عالية المستوى تم تطويرها في عام 2004 لتدعم كلا من البرمجة الوظيفية و البرمجة الكائنية وهي لغة سريعة و قوية . تَستخدم لغة سكالا نظامي Scala Java Libraries و Java Virtual Machine مما يجعلها متوافقة مع لغة Java بسهولة مما يتيح إمكانية استخدام Scala في أي تطبيق يشتغل بالـ Java .




 7. لغة Clojure 




هي لغة برمجة ديناميكية و عامة الغرض انبثقت من الأصل من لغة البرمجة Lisp  و هي واحدة من أقدم لغات الكمبيوتر ، وهي تعمل على العديد من مفاهيم لغات البرمجة الحديثة التي تشمل التجانس المتقدم advanced concurrency ، وتستخدم شركات كبرى مثل والمارت و أمازون لغة Clojure لتطوير برامجها المختلفة . كما أن لهذه اللغة مجتمعا حيويا يعمل بشكل يومي على تطوير أدوات و أطر عمل خاصة بها .




8. لغة PowerShel / Bash 




 هي لغة برمجة نصية و لغة تعمل على بيئة سطر الأوامر Command Line  تم تصميمها لغرض إدارة النظم .


و تعرف تقنية PowerShell Analog في نظام Linux باسم Bash Scripting وهي تقنية تم تصميمها و تطويرها بناء على إطار الـ NET. كما أنها تساعد محترفي تكنولوجيا المعلومات على التحكم في الشأن الإداري لنظام التشغيل ويندوز الذي يعمل على بيئة خادم ويندوز .


9. لغة Ruby


 روبي هي لغة برمجة نصية ، ديناميكي ، عامة ، و مفتوحة المصدر تم تطويرها بواسطة Yukihiro Matsumoto . وهي لغة بسيطة و سهلة الاستخدام تعمل على مجموعة واسعة من المنصات التي تشمل نظام التشغيل Mac OS و iOS و Windows و كذلك تعمل على نظام التشغيل Unix .


يتم استخدام لغة Ruby من قبل العديد من منصات الإنترنت الشهيرة مثل GitHub و Shopify و Twitter و Basecamp و Airbnb و Slideshare .




10. لغة Elixir




تصنف هذه اللغة أيضا كلغة عامة الغرض و مفتوحة المصدر ، وهي لغة برمجة ديناميكية تعمل على نظام Erlang Virtual Machine (EVM) . و تُستخدم هذه اللغة بشكل كبير في شبكات التواصل الاجتماعي و في تطوير الويب و خدمات الأخبار و في الصحافة .




خلاصة 


 كانت هذه بعضا من أفضب لغات البرمجة أجرا حتى الآن والتي من المتوقع أن تظل نشطة وفعالة في عام 2020 و في العديد من السنوات القادمة إضافة إلى لغات أخرى لم نأتي على ذكرها في هذا المقال . وفي النهاية تعلمك لإحدى هذه اللغات يمكن أن يساعدك على تعزيز فرص الشغل في المستقبل سواء في مجال العمل الحر أو على مستوى الشركات الرسمية المختصة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق